سن البلوغ عند البنات يتطلب عناية شخصية فائقة لما تمر به الفتيات من اضطرابات الدورة الشهرية بالإضافة إلى الثأثير النفسي والاجتماعي مع ظهور علامات البلوغ

يعد سن البلوغ عند البنات من أكثر المراحل الحياتية المحورية في حياة الفتاة حيث تمر بتحولات وتغيرات جسدية ونفسية واجتماعية، بالإضافة لما يصطحب هذه الفترة من تحديات ومتطلبات صحية واجتماعية التي تتطلب المزيد من الاهتمام والعناية الخاصة، فما هذه التغيرات وكيف يمكن توفير العناية الشخصية والتعامل مع اضطرابات الدورة الشهرية للمحافظة على الصحة والراحة النفسية لدى الفتاة.

ما هي اضطرابات الدورة الشهرية المصاحبة لسن البلوغ  عند البنات:

اضطرابات الدورة الشهرية تعتبر المحور الجوهري في العناية الشخصية خلال فترة البلوغ ، وفهم هذه المرحلة يساعد في تمكين الفتيات من فهم جسمهم والتغيرات التي تحدث فيه  نتيجة العوامل الهرمونية التي تتحكم في دورة الحيض لدى الفتيات والأعراض المرتبطة بالدورة الشهرية في هذه المرحلة، وأبرز الأمور:

  • ينبغي شرح طبيعة الدورة الشهرية وأهميتها في جسم المرأة، وتسليط الضوء على العملية الطبيعية للحيض وكيفية تكوينه ومدته والأعراض المشتركة المصاحبة له، مثل الألم البطني والتعب والتغيرات المزاجية.
  • يجب شرح الاضطرابات الشائعة المرتبطة بالدورة الشهرية، وأهمها متلازمة ما قبل الحيض (PMS)، والتي تشمل أعراضًا مثل التوتر والغضب والانزعاج والتورم. كذلك تكيس المبايض و الحيض الغزير أو الحيض غير المنتظم أو الحيض الألماني (الدسمنوريا)، وتوضيح الأسباب المحتملة لحدوثها.
  • يجب توضيح أهمية معرفة الفتيات بنمط دورتهن الشهرية الخاصة، من خلال تسجيل تواريخ بداية ونهاية الحيض، يمكن للفتيات تتبع النمط الشهري الخاص بهن واكتشاف أي تغيرات غير طبيعية في الدورة، مما يمكنهن من مراقبة صحتهن وطلب المساعدة الطبية إذا لزم الأمر.
  • ينبغي تشجيع الفتيات على التحدث إلى أمهاتهم أو أطبائهم حول أي استفسارات أو مخاوف تتعلق بالدورة الشهرية. 

 

التأثيرات النفسية والاجتماعية لاضطرابات الدورة الشهرية

ضوضاء الدورة الشهرية ودوامة تأثيرات نفسية واجتماعية تشكل صعوبة وتحدي لدى الفتيات، يمكن أن تؤدي الأعراض الجسدية المؤلمة والتغيرات المزاجية المفاجئة إلى زيادة مستويات التوتر العاطفي والقلق والاكتئاب، وقد يصبح لديهن  صعوبة في التركيز في المدرسة أو القيام بالأنشطة اليومية بشكل طبيعي.

 وبالإضافة إلى ذلك، قد يؤدي الشعور بالخجل والانطواء  والانعزال وعدم الرغبة في التواصل مع المحيط ورفض المشاركة في الأنشطة الاجتماعية، كذلك فإن بعض البنات تمر بحالة من التشكيك بالهوية وعدم التمكن من التعبير عن الذات.

وكذلك تفضل بعض البنات الحصول على صداقات مقربة وقليلة ليكونوا مصدر لدعم والتشجيع خلال هذه الفترة المليئة بالتحولات والحاجة إلى الارتباط العاطفي والاجتماعي مع الأصدقاء ومشاركة الأنشطة معاً.

 

العناية الشخصية للفتيات خلال فترة البلوغ 

تلعب العناية الشخصية دورًا هامًا في صحة وراحة الفتيات في سن البلوغ، حيث يجب أن تتعلم الفتيات أهمية النظافة الشخصية الجيدة وممارسة عادات صحية فيما يتعلق بالحمام والاستحمام اليومي، يجب أن يتم تعليمهن أيضًا كيفية استخدام المنتجات الصحية النسائية المناسبة، مثل الفوط الصحية أو كلوتات الدورة الشهرية القابلة لإعادة الاستخدام المدعمة بتقنية عدم التسريب والقدرة العالية على الامتصاص لتدفق الدم فلا بد من توفير عدد من الغيارات التي تكفي الفتاة للاستخدام الشهري 

وحتى تكوني على اطلاع أكبر إقراءي المقال بعنوان العناية الفائقة فترة الحيض مع أفضل أنواع سراويل الدورة الشهرية من موڤ ويرز، لتتمكني من اختيار سروال الحيض المناسب لك.

 

يجب أن يتم التركيز على بعض النقاط الهامة :

  1. ينبغي على الفتيات أن يتعلمن المزيد عن جسمهن وعملية الدورة الشهرية،  بالتثقيف الصحي من خلال المصادر الموثوقة مثل الكتب والمقالات والمحتوى التعليمي عبر الإنترنت. يجب أن يكون لديهن فهم جيد للتغيرات التي تحدث في جسدهن وكيفية التعامل معها بشكل صحيح.
  2. يجب أن تعتمد الفتيات نمطًا غذائيًا صحيًا ومتوازنًا، يشمل تناول الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات النباتية والحيوانية. تجنب الأطعمة المصنعة والدهون المشبعة قدر الإمكان وزيادة استهلاك الماء للحفاظ على التوازن الهيدروليكي في الجسم.
  3. ينصح الفتيات بممارسة النشاط البدني بانتظام، حيث يمكن أن يساعد التمرين الرياضي في تخفيف الأعراض المرتبطة بالدورة الشهرية، مثل آلام البطن والتوتر العاطفي. يمكن اختيار أنشطة مثل المشي أو الرقص أو رياضة اليوغا حسب الاهتمامات الشخصية.
  4. يعتبر الاسترخاء والراحة جزءًا مهمًا من العناية الشخصية للفتيات خلال فترة البلوغ. ينبغي أن يكون لديهن وقتًا مخصصًا للراحة، مثل النوم الجيد وممارسة التقنيات المهدئة مثل التأمل  والتنفس العميق. يمكن أن تساعد ممارسة تقنيات الاسترخاء على تقليل التوتر والقلق وتحسين المزاج والعافية العامة.
  1. يجب أن يشعر الفتيات بالدعم العاطفي والتوجيه من قبل الأهل في سن البلوغ. يجب تشجيعهن على التحدث بصراحة عن المشاكل والمخاوف المتعلقة بالدورة الشهرية وتقديم الدعم العاطفي والمساندة اللازمة.
  2. ينبغي على الفتيات أن يتلقين الرعاية الصحية العادية والتوجيه من قبل أطباء النساء أو الأطباء المختصين في صحة المرأة. يمكن للطبيب تقديم المشورة والعلاج المناسب للفتيات اللاتي يعانين من اضطرابات الدورة الشهرية.

 

أهم علامات البلوغ عند البنات:

  1. تشهد الفتيات طفرة في النمو الجسدي،  يحدث تطور في الثديين وظهور الشعر في منطقة الإبط والعانة. كما يتغير شكل الجسم وتزداد العضلات والعظام قوة.
  2. الدورة الشهرية وهي عملية طبيعية تحدث في الرحم والتي تعني أن الجسم يستعد للحمل كل شهر.
  3. التغيرات الهرمونية وزيادة في هرمونات الاستروجين والبروجستيرون في الجسم، حيث تؤثر على المزاج والتوازن العاطفي للفتيات.

سن البلوغ عند البنات تحتاج إلى الاهتمام الشخصي والعناية الصحية، لذلك يجب على كل أم تقديم الدعم والتشجيع لأبنتها حتى تستطيع خوص هذه الفترة بنجاح وتتغلب على جميع الصعوبات والاضطرابات المصاحبة للدورة الشهرية، وتكون على علم كافي لطبيعة جسمها وكيفية العناية به وتحديد أفضل نمط حياة صحي.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top
انتقل إلى أعلى