فوائد استخدام سراويل الدورة الشهرية للفتيات ذوي الاحتياجات الخاصة وكيف تساعدهم في التغلب على صعوبات الفوط الصحية العادية

تعد فترة البلوغ وبدء الدورة الشهرية من أهم المراحل التي تمر بها الفتيات حيث يحتجن إلى المساعدة والتوجيه، وعندما تكون الفتاة من ذوي الاحتياجات الخاصة تصبح هذه الفترة تحديًا إضافيًا، حيث يلعب دور الأم دورًا حاسمًا في توفير الراحة ودعم العاطفي والنفسي وتجهيز الفتاة لهذه المرحلة الحساسة، لذلك سنتحدث عن دور الأم في تهيئة الفتاة ذات الاحتياجات الخاصة حول مرحلة البلوغ والدورة الشهرية والعناية الشخصية وكيفية و فوائد استخدام سراويل الدورة الشهرية أو الفوط اليومية وكيفية الغيار والتبديل وذلك لتعزيز ثقتهن بأنفسهن ومساعدتهن في التغلب على التحديات التي تواجههن

إن التحولات الجسدية والعقلية والاجتماعية ستشكل لحظة فارقة في حياة الفتيات ذوي الاحتياجات الخاصة، قد يواجهن تحديات إضافية مرتبطة بحالتهن الصحية أو الجسدية، وقد يشعرن بالتباين والتوتر الناجم عن الانفصال عن الطفولة ومواجهة مسؤوليات وقضايا جديدة.

لكن فعلياً لا يتوجب على الأم الانتظار لوصول الفتاة إلى هذه المرحلة بل يجب تهيئة الفتاة قبل فترة مناسبة من البلوغ من خلال الاهتمام الحنون والتواصل المفتوح الذي يساعد في بناء ثقة الفتاة بنفسها وتعزيز شعورها بالانتماء والقبول، وإيمانها بأنها تمتلك من القدرات الفردية ما يمكنها من مساعدة نفسها بنفسها وقدرتها على القيام بأمورها الشخصية لوحدها، ومن أهمها:

أهم النصائح للأم حول كيفية التعامل مع ابنتها في فترة البلوغ:

يمكن للأم أن تساعد في تهيئة وتجهيز ابنتها ذات الاحتياجات الخاصة لهذه المرحلة من خلال الخطوات التالية:

  • التعليم المبكر حول التغيرات الجسدية التي تحدث في فترة البلوغ وكيفية الاهتمام بالصحة والنظافة الشخصية، باستخدام مصادر تعليمية مناسبة مثل الكتب أو المقالات أو الفيديوهات، التي تشرح ببساطة ووضوح العملية الطبيعية للدورة الشهرية وكيفية الاهتمام بالنظافة الشخصية، لمساعدتها على الفهم بطريقة سهلة وملائمة لاحتياجاتها.
  • إنشاء تواصل مفتوح ومريح بين الأم وابنتها للتحدث عن مرحلة البلوغ والدورة الشهرية لتفهم احتياجاتها الفردية، استمعي إلى مخاوفها وأسئلتها بصبر ولين، وكوني متاحة للإجابة على استفساراتها مع تقديم الدعم العاطفي والمعلومات المناسبة.
  • تجهيز المستلزمات اللازمة للفترة الحيض، مثل الفوط الصحية أو سراويل الدورة الشهرية، قومي بتعليم ابنتك كيفية استخدام وتبديل الفوط اليومية وسراويل الدورة الشهرية، قد تحتاجين إلى استخدام أساليب توضيحية مثل العروض التوضيحية أو النماذج العملية لتوضيح كيفية الاستخدام وتعليمها كيفية فتح الفوط وتثبيتها بطريقة صحيحة، وكذلك تعليمها كيفية تبديل الفوط بانتظام للحفاظ على النظافة الشخصية، ومتى يجب تغيير كلوت الدورة والطريقة الصحيحة لتنظيف والتعقيم.
  • التعامل مع تحديات والتغيرات العاطفية وتقلبات مزاجية أو مشاعر غير معتادة للفتاة، بتقديم الدعم العاطفي والتحفيز للحديث عن المشاعر والمخاوف. 
  • احترم خصوصية الفتاة مع تعزيز الثقة والاحترام في علاقتك معها وضمان أن تكون لديها المساحة اللازمة للتعبير عن رغباتها واحتياجاتها بطرق ملائمة لها.
  • توفير الدعم الصحي اللازم لبنتك من خلال جدولة زيارات منتظمة الطبيبة المختصة، تأكد من أنها تتلقى المشورة والتوجيه حول الرعاية الصحية العامة.
  • قومي بتشجيع ابنتك وتعزيز إيجابية لصورة الذات لديها، شجعيها على الاهتمام بنفسها وتعلم مهارات العناية الشخصية بثقة واستقلالية.

يجب أن تعرفي أن دورك كأم للفتاة ذات الاحتياجات الخاصة هو دور حماية وتوجيه وتعزيز، وتقديم دعم شامل في جميع جوانب حياتها حيث يشمل تشجيعها على تطوير مهاراتها الشخصية والاجتماعية، وتوفير الفرص لممارسة الهوايات والانخراط في الأنشطة التي تثري حياتها.

 

ولأن شكوى الأمهات الأول هو الصعوبة التي تواجهها الفتيات في التعامل مع الفوط الصحية والمخاوف من التسرب والبقع الذي قد يدخل الفتاة في حالة نفسية صعبة للغاية، كان الحل في المنتج المبتكر وهو كلوتات الدورة الشهرية التي توفر الحماية والأمان والراحة المثلي للفتاة خلال فترة الحيض فما هي سراويل الدوره وكيف تستخدم وما أهمية استخدام كلوت الدورة الشهرية للفتيات ذوات الاحتياجات الخاصة

سراويل الدورة الشهرية

هي سراويل قماش مصنوعة من نسيج خاص يحتوي على طبقات متعددة من الألياف والمواد الماصة للسوائل بشكل فعال ويمنع التسرب، مع خاصية التهوية للسماح بتدفق الهواء والحفاظ على جفاف الجلد وعدم الاحتفاظ بالرطوبة التي تسبب الروائح الكريهة والحكة المزعجة.

 

لماذا تعد سراويل الدورة الشهرية الحل الأمثل للمشاكل التي تواجهها الفتيات ذوات الاحتياجات الخاصة

فوائد استخدام سراويل الدورة مذهلة حيث تعد كلوتات الدورة خيارًا ممتازًا للفتيات ذوات الاحتياجات الخاصة وخصوصاً ذوات الإعاقة الحركية أو العقلية، اللواتي قد يواجهن صعوبة في استخدام الفوط التقليدية أو الأقمشة الصحية الأخرى، وعند حديثنا مع الأمهات كانت أغلب المشاكل تتمحور حول نقاط معينة  وأهمها:

  • عدم القدرة على تركيب الفوطة الصحية بشكل صحيح وما يترتب عليه من تسريب والشعور الضيق وعدم الثقة طوال الوقت.
  • عدم معرفة الفتاة متى يجب تغيير الفوطة الصحية وخصوصاً الفتيات ذوات الإعاقة العقلية.
  • مشكلة التسريب المستمر بسبب وضعية الجلوس وعدم القدرة على الحركة بشكل صحيح كذلك عدم ثبات الفوطة الصحية.
  • احتياج الفتاة لمساعدة خارجية لسيما في الأماكن العامة والمدرسة عند حاجتها إلى تغيير الفوطة  كل ساعتين وهذا الأمر يكون في غاية الصعوبة والاحراج.
  • رفض الفتاة للدورة الشهرية وعدم تقبلها الفكرة والتغيرات الجسمية والنفسية التي تحدث في فترة البلوغ.

لذلك كانت سراويل الدورة الشهرية موڤ ويرز هي الخيار الأمثل والحل السحري للفتيات في هذه المرحلة وذلك للميزات التي يوفرها هذا المنتج المبتكر في التغلب على جميع الصعوبات:

 فوائد استخدام سراويل الدورة الشهرية

  • عدم حاجة الفتاة للمساعدة من أشخاص أخرين، لأن كلوت موڤ ويرز سهل الاستخدام يستخدم بشكل مماثل للكلوت النسائي العادي.
  • كلوتات موڤ تبقي حتى 8 ساعات تقريباً وبذلك في حال وجود الفتاة بالخارج سواء المدرسة أو الدوام لن تحتاج إلى التغيير كل 2 ساعة ومواجهة الصعوبات في ذلك.
  • عدم الحاجة إلى تعلم تركيب وتغيير الفوط الصحية وخصوصاً للفتيات اللواتي يعانوا من تخلف عقلي وعدم القدرة على الاستيعاب وفهم العملية.
  • سراويل الدورة مصنوعة من القماش القطني متعدد الطبقات بتقنية الامتصاص الفائق حيث يمتص السوائل بكفاءة عالية ويحمي من التسرب بشكل كلي.
  • كلوتات الدوره موڤ ويرز تعزز الثقة والراحة النفسية لدي الفتيات والتخلص من قلق التسرب والروائح الكريهة والحاجة إلى الغيار المستمر كل 2 ساعة.
  • تعزز شعور الاستقلالية والاعتماد على الذات للفتيات ذوات الاحتياجات الخاصة.
  • كلوت الدورة مصمم بتلاءمية عالية جداً من خامات عالية الجودة وخالية من المواد الكيميائية الضارة مما يقلل من مخاطر التهيج والحساسية للبشرة كما تسمح بتهوية جيدة وامتصاص فعال للرطوبة، مما يقلل من احتمالية تكاثر البكتيريا والروائح غير المرغوب فيها.

 

 كيفية استخدام كلوتات الدورة الشهرية

  • بدايتاً يجب على الأم تسوق سراويل الدورة من مصدر موثوق وننصح بسراويل موڤ ويرز عالية الجودة وفائقة الامتصاص مدعمة بتقنية MovDry  المبتكرة.
  • اختيار المقاس المناسب للفتاة حتى تشعر بالرحة وعدم التقيد عند الارتداء السروال.
  • ينصح بشراء عدد من الغيارات الشهرية الكافية ليكون هناك بديل عند الحاجة.
  • يتم ارتداء الكلوت بصورة مماثلة للكلوت النسائي العادي.
  • ننصح بتبديل كلوت الدوره موڤ كل 8 ساعات كحد اقصى.
  • ينصح بالتغيير الغيار ثلاث مرات في اليوم.
  • البسيها اغسليها أعيدي استخدامها ! بهذه البساطة تستخدم كالغيارات اليومية تماماً.

بشكل عام، يمكن القول أن تعزيز الصحة والراحة للفتيات ذوات الاحتياجات الخاصة خلال فترة البيريود هو أمر ضروري ومهم، حيث يجب على الأم والمجتمع ومقدمي الرعاية الصحية أن يكونوا على دراية بالاحتياجات الفردية لهؤلاء الفتيات ويسعوا لتوفير الدعم اللازم والمنتجات المناسبة وتعزيز الوعي حول فوائد استخدام سراويل الدورة الشهرية، لضمان حياة صحية ومريحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top
انتقل إلى أعلى