ما سبب الوجع الشديد اثناء الدورة وفوائد وأسباب آلام الدورة الشهرية عند البنات قبل الزواج وهل له علاقة بقوة التبويض والخصوبة

تعتبر آلام الدورة الشهرية من الأمور الشائعة التي تواجهها الكثير من الفتيات والنساء خلال سنوات حياتهن الإنجابية، وتعتبر هذه الآلام من التحديات التي تؤثر على نوعية الحياة لكل امرأة ، ما سبب الوجع الشديد أثناء الدورة الشهرية؟ هل الوجع أثناء الدورة الشهرية طبيعي؟ هذه الأسئلة تطارد الكثير من النساء شهراً بعد شهر، وتحمل معها آمالاً بفهم أعمق لألم يصفه البعض بأنه لا يُحتمل. إن ألم الدورة الشهرية هو ظاهرة طبيعية تعترض حياة معظم النساء، ولكنها تختلف في شدتها وأسبابها. في هذا المقال، سنستكشف أسباب آلام الدورة الشهرية ، وكيف يمكن التعامل معها بشكل فعّال.

 

ما المقصود بعسر الطمث أو آلام الحيض

هو أحد المشاكل الصحية التي تكون مصاحبة للحيض تأتي بحدة مختلفة من امرأة لأخرى لكن القاسم المشترك هو الألم وهناك نوعان من عسر الطمث

عسر الطمث الأولى وهو الأكثر شيوعاً لدي الفتيات في مرحلة البلوغ ويحدث نتيجة انقباض عضلات الرحم  وذلك لعدة أسباب وأهمها تقدم سن البلوغ عند الفتاة قبل 12 عام، الضغوطات النفسية والتأثر العاطفي، كذلك إذا كان فترة الحيض طويلة وكثيفة.

عسر الطمث الثانوي وهو الألم المصاحب لبعض المشاكل الصحية الجسمية لدي السيدات ويزداد نتيجة تقدم السن ويرجع لعدة أسباب وأهمها الأورام الليفية الرحمية، تكيسات المبايض، بطانة الرحم المهاجرة.

أهم أسباب آلام الدورة الشهرية

  • التقلصات الرحمية

فهي السبب الأكثر شيوعًا لآلام الدورة الشهرية، حيث تنقبض عضلات الرحم للمساعدة في دفع الدم الطمثي خارج الجسم.

  • النزيف الشديد

والذي يحدث نتيجة وجود مشاكل في عدم توازن الهرمونات أثناء مرحلة التبويض أو مشاكل في الغدة الدرقية، أو بسبب استخدام اللولب وبعض الأدوية.

  • الاضطرابات والتغييرات الهرمونية

التي تلعب دورًا كبيرًا في حدوث آلام الدورة الشهرية، انخفاض مستوى البروجستيرون، وارتفاع مستوى الاستروجين، وزيادة إفراز البروستاغلاندينات يمكن أن تسهم جميعها في زيادة الألم خلال الحيض.

  • تكيسات المبيض

وقد تسبب آلامًا حادة في منتصف الدورة الشهرية، حيث تمنع هذه التكيسات البويضة من الخروج بشكل طبيعي من المبيض، مما يؤدي إلى زيادة الألم والتورم.

  • التهابات الجهاز التناسلي

سواء في الرحم أو المبيضين أو الأنابيب الدموية يمكن أن تسبب آلام الدورة الشهرية، هذه الالتهابات تحتاج إلى علاج فوري لتجنب المضاعفات.

تعاني بعض النساء من اضطرابات في تجلط الدم، مما يزيد من خطر تكوّن الجلطات الدموية. هذه الجلطات يمكن أن تسبب آلامًا خلال الحيض.

  • العوامل النفسية

مثل القلق والاكتئاب يمكن أن يزيدان من شدة الألم خلال الحيض.

  • بعض الأمراض الهضمية

مثل متلازمة القولون العصبي  وهذا من أسباب ألم المعدة أثناء الدورة الشهرية.

  • استخدام وسائل منع الحمل

حيث أن  بعض وسائل منع الحمل مثل اللولب أو الحبوب الهرمونية يمكن أن تؤثر على دورة الحيض وتسبب تغيرات فيها.

سوف نجيب صديقاتنا على أهم الأسئلة والاستفسارات حول آلام الدورة الشهرية التي ترسل لنا

فوائد آلام الدورة الشهرية

على الرغم من أن آلام الدورة الشهرية قد تكون مزعجة ومتعبة في الكثير من الأحيان ، إلا أنها تحمل بعض الفوائد المحتملة، فهي تعتبر علامة على الصحة الإنجابية والتوازن الهرموني في الجسم، وتمثل فرصة  وتشجع على العناية بالنفس وزيادة الوعي الصحي.

هل الم الدورة الشهرية يدل على قوة التبويض؟

الألم خلال الدورة الشهرية لا يُعتبر بالضرورة دليلاً على قوة التبويض، حيث الألم الشهري أو آلام الحيض تنجم عن عدة عوامل، ومنها تقلصات عضلات الرحم وتدفق الدم الشهري خلال العملية الطبيعية للحيض.

أما التبويض هو عملية إطلاق البويضة من المبيض، وعادةً ما يحدث في منتصف الدورة الشهرية يصاحبها ألم خفيف ، لفحص وتقييم قوة التبويض بدقة، يمكن استخدام تقنيات طبية مثل اختبارات التبويض والمتابعة الدورية للهرمونات والموجات فوق الصوتية. إذا كنتي قلقة بشأن التبويض أو تجربين صعوبات في الحمل، فمن الضروري استشارة طبيب نسائي لتقديم التقييم والإرشاد اللازم.

هل يؤثر ألم الدورة الشهرية على الخصوبة؟

فعلياً لا يؤثر الألم المصاحب لدورة الشهرية في الخصوبة، ولكن عليك الانتباه حيث إذا كانت الآلام بسبب بطانة الرحم المهاجرة فإنها آلام مزمنة والتي قد تؤدي إلى انسداد قناتي فالوب والتي قد تكون سبب في حدوث العقم.

 

آلام الدورة الشهرية هي مشكلة شائعة، وهناك العديد من النصائح لتخفيف وتقليل آلام الحيض عليك قراءة هذا المقال الذي سوف يسهل عليك العامل مع أوجاع وألم الدوره، أما إذا كنتِ تعانين من آلام شديدة أو غير عادية خلال الحيض، فمن المهم استشارة طبيبك لتقديم التقييم والعلاج المناسب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top
انتقل إلى أعلى