التخلص من آلام الدورة الشهرية فوائد علاج مشروبات لتخفيف ألم الدورة الشديد دليل على أسباب آلام الدورة الشهرية مع عدم نزولها

تأتي فترة الدورة الشهرية كفترة استثنائية من التحديات والتغيرات التي تمر بها كل امرأة إنها كالمعجزة، مزيج فريد من الشعور بالألم والتوتر مع التعافي والتشافي الذاتي، ولعل آلام الدورة الشهرية هي الأكثر شيوعاً بالإضافة التقلبات المزاجية وتقلصات العضلات التي تستمر عادة لمدة 3  – 5 أيام،

لكن لا تقلقي عزيزتي إليك أهم النصائح السحرية التي تساعدك في تخفيف وتقليل من آلام الحيض في هذه الفترة، بالإضافة إلى أننا سوف نجيبك عن أكثر التساؤلات حول الدورة الشهرية التي تطرحها الكثير من السيدات وأبرز المعلومات الأخرى حول ما هي فوائد آلام الدورة الشهرية وما هو علاجها وأهم أسباب التورم والألم المصاحب لفترة الحيض.

ما هي آلام الدورة الشهرية:

تعرف بالمغص الحيضي وهي آلام تكون عادة في الجزء السفلي من البطن وأحياناً أسفل الظهر وأعلى الساقين، حيث يبدأ الألم عادة قبل نزول الدورة الشهرية بيوم ويستمر ليومين بعد نزولها ، مصاحباً معه العديد من أعراض المتفاوتة ولتعرف على ابرز أعرض الدورة الشهرية قومي بزيارة المقال التالي.

فوائد آلام الدورة الشهرية:

تعتبر آلام الحيض جزء طبيعي من دورة الحياة النسائية حيث تعد :

  • إشارة مهمة لسلامة النظام الهرموني في جسم المرأة.
  • آلام الدورة الشهرية تشير أيضاً إلى تنظيم النسل وعدم حدوث الحمل بشكل غير مخطط له.
  • الأهم أنها تحفز المرأة على ضرورة الاهتمام بصحتها خلال هذه الفترة والعناية بنظامها الغذائي والصحي وممارسة الرياضة وأخذ قسط جيد من الراحة.

حيث يمكن لآلام الدورة الشهرية أن تكون مزعجة وتأثر بشكل كبير على حياة النساء في هذه الفترة، و تبحث النساء عن ما هو الشي الذي يخفف ألم الدورة الشهرية و أفضل علاج لآلام الدورة الشهرية ، لذلك نقدم لك أفضل نصائح لتخفيف آلام الدورة الشهرية

نصائح لتخفيف آلام الدورة الشهرية وأفضل علاج لتقلصات:

حافظي على دفء جسمك:

حيث أن الدفء يساهم في انسيابية الدورة وتعزيز راحة الجسم على مدار اليوم وذلك لأن الحرارة تساهم في توسعة الأوعية الدموية وتهدئة الأعصاب المشدودة وهذا يساعد في تخفيف آلام التقلصات، لذلك يمكنك استخدام أحد هذه الخيارات المناسبة مثل قربة المياه الساخنة أو الكمادات والضمادة الدافئة وأجهزة التدفئة المحمولة أو الاستحمام بالماء الدافئ.

تناولي مشروبات لتخفيف آلام الدورة الشهرية

يُمكن تناول المشروبات الدافئة و كميات كافية من الماء لتخفيف الآلام وتقلصات الحيض والتي يساعد أيضًا في الاسترخاء وتخفيف تورم البطن، ومنها:

1 القرفة:

استثمري في قوة القرفة حيث تعد من أفضل المشروبات الدافئة التي تحمل خصائص مضادة للالتهابات وتخفيف التشنجات، فإن إضافتها إلى روتينك سوف تمنحك تحسن ملحوظ في تخفيف تقلصات الدورة الشهرية والأوجاع المصاحبة من الام نزيف الحيض وعسر الطمث.

2 الزنجبيل:

يتميز الزنجبيل بفعالية عالية تقليل تقلصات الدورة الشهرية، حيث يقلل من إفراز البروستاجلاندين الذي يثير الأوجاع والالام، بالإضافة إلى فوائده المذهلة في مكافحة التعب والإجهاد فترة الحيض.

3 الإكثار من شرب الماء

عليك الإكثار من شرب الماء عزيزتي حيث سيساعدك في تقليل تقلصات الدورة الشهرية ولعل اختيار الماء الدافئ سيكون أفضل حيث يساعد في تحسين تدفق الدم وتهدئة العضلات والتقليل من الانتفاخ.

اهتمي بتغذيتك:

عليكي الحرص على تناول البروتينات الصحية أثناء الدورة الشهرية لأنها تساعد في تعويض الدم المفقود، والأهم من ذلك عليك زيادة حصتك من الخضراوات والفواكه الطازجة لأنها تزودك بالفيتامينات والألياف والحديد ومضادات الأكسدة التي تقلل الإجهاد وتعوض الدم المفقود أيضاً، مع الأخذ بعين الاعتبار الابتعاد عن:

1 تجنبي تناول الأطعمة المملحة والأطعمة الدهنية:

يؤدي تناول الأطعمة المملحة بكثرة لاحتباس الماء الذي يسبب الانتفاخ، ولتقليل ذلك عليكِ تقليل الملح في الطعام وتقليل تناول الأطعمة المعالجة المحتوية على نسب عالية من الصوديوم، ومن أهم النصائح أثناء فترة البيريود تجنب الأطعمة الدهنية والمقلية والتي تحتوى على نسبة دهون عالية لأنها تتسبب في عسر الهضم، و عليكي الامتناع عن تناول المشروبات الغازية حيث يفيد الابتعاد عن هذه الأطعمة تخفيف آلام الدورة الشهرية بشكل كبير.

2 امتنعي عن تناول السكر

من أهم النصائح أثناء الدورة الشهرية هو الابتعاد عن السكر واستبداله بالسكريات الطبيعية بنسبة قليلة، لتجنب أضرار السكر التي تسبب تقلب المزاج والاكتئاب وتوتر الأعصاب.

 حافظي على النظافة الشخصية

عليك الحفاظ على صحة الجهاز التناسلي وتجنب الالتهابات والفطريات والأمراض الجلدية، لذلك إليك أهم النصائح التي ينبغي أن تتبعيها عزيزتي للعناية بالنظافة الشخصية فترة الدورة الشهرية

  • الحرص على تغيير الفوط الصحية أو كلوتات الدورة الشهرية بانتظام حتى ولو كان تدفق الدم خفيف وذلك لتجنب حدوث الالتهابات المهبلية أو الصفح الجلدي والتهيج الفطري.
  • عدم استخدام الصابون لأنه يؤدي إلى زيادة احتمالية حدوث الالتهابات المهبلية.
  • الاستحمام بالماء الدافئ بانتظام حيث يساعد في الشعور بالانتعاش وكذلك توسيع الاوعية الدموية والمساعدة على استرخاء العضلات المتقلصة وتدفق الدم بشكل أفضل في الجسم.

 

مارسي التمارين الرياضية:

الحركة مفيدة جداً في فترة الدورة الشهرية حيث أن ممارسة الرياضة بانتظام يمكن أن تخفف من شدة الألم وتحسن المزاج، حيث أن  الجري والمشي يساهمان في تحسين تدفق الدم وتقوية العضلات.

الراحة الكافية:

لا تحرمي نفسك من الاسترخاء والاستمتاع بأنشطتك المفضلة وأخذ قسط جيد من الراحة لأنه من الضروري منح جسدك وعقلك وقتاً كافياً لتجديد الطاقة وتحسين المزاج.

استخدمي مسكنات الآلام الطبية:

من الخيارات المتاحة لعلاج الام الدورة الشهرية هو تناول العقاقير الخفيفة المضادة للالتهابات أو مسكنات الالام مثل الباراسيتامول أو الأسبرين، وخصوصاً في حالات النزيف الغزير ويفضل دائماً استشارة الطبيب المختص بما يناسب طبيعة جسمك من الأدوية لتجنب أي مضاعفات.

وفي حال كنتي تريدين معرفة أسباب آلام الدورة الشهرية مع عدم نزولها أو ما سبب وجود مغص الدورة مع عدم نزولها ؟ أو كنتي تعاني من ألم الدورة الشديد فإنه دليل على وجود حالات خاصة ومن الأسباب الشائعة  تكيسات المبيض أو التهابات الشديدة وغيرها من الأسباب التي تستوجب استشارة طبيب نسائي في حال كنتِ تعانين من مغص دورة شهرية دون نزول الدم أو إذا كنتِ تلاحظي أي تغير غير طبيعي في دورتك الشهرية. سيتمكن الطبيب من إجراء الفحوصات اللازمة وتقديم التشخيص والعلاج المناسب بناءً على السبب الكامن والحالة الصحية العامة.

لتعرف على أهم أسباب آلام الدورة الشهرية أقرئي المقال التالي

إن تعاملك مع الام الدورة الشهرية يمكن أن يكون فعّالًا ومؤثرًا من خلال اتباع نصائح صغيرة وسهلة، لا تدعي الألم يحكم حياتك، بل امنحي نفسك الرعاية والحنان الذي تحتاجينه، قد تشعرين بأنك في حاجة إلى رعاية خاصة واهتمام مزدوج. اتبعي هذه النصائح واستمتعي بالحياة أفضل أثناء الدورة الشهرية:

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top
انتقل إلى أعلى